مُقابلة آر إم مع مجلة “The New York Times”

اعلان، اضغط على الإعلان لدعم بيربل آرمي ماديًا ❤️
اعلان، اضغط على الإعلان لدعم بيربل آرمي ماديًا ❤️
اعلان، اضغط على الإعلان لدعم بيربل آرمي ماديًا ❤️
اعلان، اضغط على الإعلان لدعم بيربل آرمي ماديًا ❤️

سيول – آر أم، قام آر إم قائد فرقة البوب الكورية الجنوبية BTS بزيارة (Terminal Central Grand) لأول مرةٍ في مانهاتن من أجل عرض “Show Tonight” لجيمي فالون، كان ذلك في أوائل عام 2020، قبل جائحة فايروس كورونا، وفي منتصف الليل إنضم طاقم رقص كبير وقام أعضاء BTS السبعة بتقديم عرض صاخب لأغنيتهم الفردية “ON” في القاعة الفارغة.

في أواخر العام الماضي، عاد نامجون كمدني. “لقد شعرت بالغرابة حقًا أن أكون في (Terminal Central Grand) للمرة الثانية مع الكثير من الناس” قال لي ذات مرة بعد ظُهر أحد الأيام وهو جالسٌ في المقر الرئيسي لشركة HYPE في سيول شركة الترفيه التي تقف وراء فرقة الفتيان. هذه المرة قال “ذهبت مع أصدقائي وأنا مجرد زائر اشتري التذاكر” قفزوا على متن قطار (Metro-North) متجهًا إلى (Beacon Dia)، متحف Minimalist art Xnadu المتواجد في Hudson Valley ،قال “هناك غرفة مخصصة لفنانهُ المفضل (On Kawara)، الذي أمضى حياته المهنية في لوحات صارمة ذات الوان داكنة تحمل تاريخ إنشائها بنص أبيض.

كانت Dia هي المحطّة الأحدث في رحلة فنيّة بعيدة المدى قام بها آر إم صاحب السبعة وعشرون عامًا على مدى السنوات القليلة الماضية حيث كان يبني مجموعة فنيّة ويفكر في فتح مساحة فنيّة. استخدم معجبو BTS المتحمسون (الذين يطلقون على انفسهم اسم الآرمي) منشوراته على وسائل التواصل الاجتماعي وتقاريره الصحفية لمتابعته، مما زاد وعزز الحضور في الأماكن التي يشير إليها. تنسب التاجرة المخضرمة Kyung-mee Park الفضل إلى المغني والرابر في جعل الفن متفتح أكثر وفي متناول عامة الناس. إنه يرمي هذا النوع من الحاجز بين المؤسسات الفنيّة المعارض والمتاحف والشباب” قالت في مقابلة في معرضها في سيول.

اعتنق آر إم أيضا دور الداعم الفني حيث تم إستعارة تمثال الحصان المصنوع من الطين الفخار للفنان الكوري (Jin-kyu Kwon) إلى متحف سيول للفنون بأثر رجعي استمر حتى شهر مايو، وفي عام 2020 تبرع بمبلغ 100 مليون وون (حوالي 84000 دولار) للمتحف الوطني الفن الحديث والمعاصر (MMCA) حتى يتم التمكن من إعادة إصدار الكتب الفنية غير المطبوعة وتوزيعها على المكتبات. مجلس الفنون الكوري وهو هيئة تابعة للحكومة اطلقوا عليه لقب “الراعي الفنيّ لهذا العام” “نحن سعداء للغاية كون آر إم الذي يتمتع بنفوذٍ عالمي كبير هو من مُحبي الفن”قال مدير Bummo Youn ،MMCA، في رسالة بريدية

هذا التأثير العالمي مبهم تقريبًا. تمتلك قناة BTS على اليوتيوب أكثر من 70 مليون مشترك ولدى آر إم عبر الانستقرام لوحده أكثر من 37 مليون متابع. (ولدى 200,000 MMCA), مدونة فيديو مدتها 35 دقيقة سجلها حول زيارته لمعرض Basel Art في سويسرا في الصيف الماضي حصدت ما يقارب الستة مليون مشاهدة. بالنسبة للعالم المنعزل الذي لايمكن اختراقه، قد يكون هو سفير الأحلام. مما يجعله ملحوظًا أن شغفه إتجاه الفن البصري ياتي من خلال “صدفة، أكثر منها كحادث مواجهة”، قال آر إم، و الذي اسمه معطى إلى كيم نامجون (أصبح يستعمل هذا الاسم بشكل رسمي في 2017 بدلا من Monster Rap) ، نشأ في مكان قربب من سيؤول ووالديه “بالفعل قاموا بأخذي إلى المتاحف، لكن لا أظن أني استمتعت بها كثيرًا” قال. يجلس في غرفته في الفندق خلال الجولة العالمية في 2018، يقرر ماذا يفعل خلال وقت فراغه، آر إم اختار أن يذهب في مغامرة إلى معهد الفن في شيكاغو. لوحات من قبل Seurat و Monet آثارت انتباهه، ” كان الأمر تقريبًا مثل متلازمة Stendhal” قال، نسبةً إلى الشرط بحيث الفن يحفز أعراض فيزيائية في المشاهد، كدوامة أو تسارع معدل نبضات القلب. كانت صدمة أنه يعرف لوحات فنية من الاستنساخ بشكل شخصي. “كانت مثل: واو، كنت انظر إلى هذه القطع الفنية، وكانت تجربة مذهلة”

في كل مرة يتحول الموضوع إلى الفن، الموسيقي النشيط يصبح بشكل خاص متحمس، كان مع مترجم لكنه تلقائيًا يتحول إلى اللغة الانجليزية (انه سلس للغاية، قال أنه تعلمها من مشاهدة Friends). “توقفت عن دراسة في 17 بسبب الفرقة لاني كنت متدرب” قال، إدراج جميع الممارسات التي تنطوي عليها، “لكن بعد عشر سنوات، التقيت بالفن و عدت لقراءة الكتب بجدية”. إنه ذو كاريزما و يتعلم بسرعة، ويمكنك تخيله مؤثر سياسي أو محبوب، استاذ غريب الأطوار قليلاً.

في سن مبكر، آر إم كان يجمع: طوابع، عملات نقديّة، بطاقات البوكيمون، أحجار نادرة (ليس الغالية منها) ودمى. دمية KAWS عملاقة “مرافقة” تقف في الاستديو المملوء بالقطع الفنيّة الخاص به في Hybe، لكن معظم قطعه الفنية قديمة. طاولة من صنع Nakashima George تحمل حاسوب عمله، والذي يملك لوحة احتياطية من Hyong-keun Yun –فقط ثلاث كتلة مضيئة من طلاء– تحوم خلفها. أكثر من عشرين عمل فني معلق على الجدار، معظمهم من فنانين كوريين من القرن العشرين، مثل Ucchin Chang ,Keun Soo Park 9 Paik June Nam.

جولة في الخارج تؤكد أن آر إم “جذوري في كوريا” قال، وركز في مجموعته على فنانين من الوطن، خصوصًا من المجموعة التي عاشت الحرب الكورية، الدكتاتورية العسكرية والهشاشة الاقتصادية الهائلة. هؤلاء الفنانين غير معروفين خارج بلادهم، “استطعت شعور بدمهم و عرقهم الخاص” قال آر إم، يشير لهم بـ”الناس الذين حاولوا إظهار فنهم إلى العالم”.

قائد BTS يعبر بطريقة كأنه روح قديمة. سُئل بوصف ذوقه، ذكر أنه وقع للفن حول ” الأبدية، وأيضًا بسبب هالته السريعة و المحمومة بسبب صناعة kpop”. اهتمامه يكون في الماضي، لكنه كان يحاول التعلم حول الفن الجديد.(أغانيه الفردية، في نقيض تام، تملك نوع من سخرية في هذه اللحظة، وحتى الملمس التجريبي). نشر من عرض صيفي في ساحة N/A المنظم من قبل الفنان الناشئ Ro Dooyong، حيث قال أنه اقتنع أن النجم اشترى اللوحة المصورة في منشوره. ليست. حتى لو، منشور آر إم جذب الزوار، حتى دون تعريف المكان بالاسم، والآرمي المجتهدون وجدوا حساب الفنان على الانستغرام، Cylinder، قال: “كيف عرفوا بشأن هذا؟”…

محاطًا بأعمال العظماء المتوفيين، قال آر إم: “أشعر أنهم يراقبونني”. كما أنه قال”أنا متحمس. أريدُ أن أكون شخصًا أفضل، ويافعًا أفضل، بسبب هذه الهالة التي تأتي من هذه الأعمال الفنية المعروضة”.
قال إنه عندما يشعر “بالتعب أو الإحباط، أقف هناك أحيانًا وأتحدث معهم”. عندما يقف أمام لوحة إضافية من قبل Yun قد يسألها، “سيد يون، سيكون الأمر على ما يرام، أليس كذلك؟ “
.

آرإم يفكر في مستقبله، الخدمة العسكرية الإلزامية تلوح في الأفق. (يقضي أعضاء الفرقة الوقت في مشاريعهم الفردية في الوقت الحالي، على الرغم من أن علامتهم التجارية أكدت أن بانقتان ليسوا في فترة توقف) قبل شهرين أخبر آر إم Spiegler Marc (المدير العالمي BaselJ Art) في البودكاست الخاص بالمعرض أنه كان يفكّر في فتح مساحة فنيّة من نوعٍ ما.
“أريد أن يكون المكان هادئًا ومريحًا حقًا، ولكن يجب أن يظل رائعًا في ذات الوقت مثل Axel”، قال لي، وهو يتفقد اسم المصمم البلجيكي صانع الآثار والمعارض Vervoordt Axel، (وهو أيضًا المفضل لدى أحد ملهمين آر إم الموسيقين West Kanye)

لا يزال ذلك الموضوع بعيدًا بعض الشيء، لكن آر إم يتخيل مقهى في الطابق الأرضي ومناطق عرض أعلاه تظهر الفنانين الكوريين والعالميين بطرق تروق للشباب. قال: “أعتقد أن هناك شيئًا يمكنني تقديمه بصفتي دخيلاً في صناعة الفن”.

قد يكون قادرًا على البقاء بوضع الدخلاء فقط لفترة طويلة. أضاف مؤخرًا إحدى أسطوانات الزجاج المصبوب الخاصة Horn Roni – بلون أبيض طيفي وشبه شفاف – إلى مجموعته، وأصبح معروفًا كخبير فني. قالت السيدة بارك الوكيلة المعتمدة في سيول أنه عثر على نصوص عن Yun لم تكن موجودة في أرشيف المعرض الخاص بها. (السيدة بارك تمثل ملكية Yun، وأصبحت آرمي قبل بضع سنوات، قبل أن تلتقي ب آرإم. كما أنها قالت “لقد بدأت في دراستهم عبر اليوتيوب، هناك الكثير من المحتوى يتطلب الأمر حقًا وقتًا طويلاً جدًا لمعرفتهم بإتقان”)

كما روى لي آر إم كان لدى Yun حياة مروعة سجن أربع مرات لأسباب سياسية، وفي إحدى المرات نجا بصعوبة من الإعدام. في الأربعينيات من عمره بدأ في رسم لوحات تأملية من خلال نشر مساحات كبيرة من الطلاء المخفف الذي يشبه الحبر والطلاء الأزرق عبر الكتان أو القماش. آرإم قال “إنه نوع كامل من مزيج من الأساليب الغربية والشرقية، أو الآسيوية أو الكورية” هل لديه عصر مفضل لعمل الفنان؟ “لقد بدأت حقًا في الإعجاب بأعماله من السبعينيات (لوحاته) لكنني الآن معجب به وبعالمه، وبأعماله الفنية لدرجة أنني أصبحت أحب كل شيء عنه، لم أعد موضوعيًا بعد الآن”،قال آر إم. ذلك ما ندعوه بالمعجب.

حقوق المقال تعود إلى arabic.namjoon.

اعلان، اضغط على الإعلان لدعم بيربل آرمي ماديًا ❤️
اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *