– يتحدث جايهوب عن مُوازنة مسيرة حياته المهنية مع بانقتان وكيف يكشف ألبومه مُتخذ اتجاه الهيب هوب تحت مُسمى “جانبٍ أكثرُ قتامةٍ مني”
– نظرًا لأن جميع الأعضاء يعرفون الآن بأنهم يعملون على صناعة ألبوماتهِم المُنفردة، فأنت كنت أول من يخرج من البوابة بأحد هذه الألبومات. هل مِن المُمكن اعتبار ذلك مؤشرًا على أنك كنت الأكثر حماسًا لهذه الخطوة، وأنك كنت على أتم الإستعداد لإصداره بعد فترةً وجيزة من هذا الإعلان؟
جايهوب: في الواقع، لم يكن الترتيب ذو أهمية بالنسبة لنا، حتى عندما عملت على مشاريع بانقتان كفرقة طوال الوقت، كنت دومًا أفكر بِجد وجُهد حول
نوع المُوسيقى التي يُمكنني إظهارُها للعالم بأسم جايهوب. في الحقيقة، كان هذا شاغلي الرئيسي وكان التوقيت مثالي حقًا، لذلك
صادف أنني كُنت أول من سلك طريقه مُنفردًا من بين أعضاء فريقي. ولكن في الوقت نفسه شعرت بثقل كبير على عاتقي كوني أول من
يصدر ألبومًا منفردًا وأردت كذلك أن تكون بداية نجاح لأجل جميعُ أعضاء فريقُنا كذلك، كنت قلقًا بعض الشيء ولا أريدُ المُخاطرة أو إضعاف
مكانة سمعتُنا كفرقة بانقتان. ومع ذلك بِشكل عام أنا واثقٌ جدًا وراضٍ عن الألبوم.
لقد وضعتُ كُل شيءٍ حقًا في هذا الألبوم ووضعتُ الرسائل التي رغبتُ بنقلها للعالم، لذلك بِغض النظر عن شكل التعليقات أو ردود الفعل لا
يعتريني أي شعور بالندم، وأنا على أتمِ الإستعداد لتلقي أي نوع من التعليقات أيضًا، أنا مُتقبل لذلك.
– مُنذ عدّة سنواتٍ بعد إصدار مكستايب “Hope World”، كان لديك أغنية “Chicken Noodle Soup” بالتعاون مع الفنانة Becky G التي تم الإفراج عنها في عام 2019 كأحدث نشاط منفرد لك. هل كنت تعمل على أشياءٍ مُنذ ذلك الحين، أم أنك في الحقيقة عملت على الألبوم مرة واحدة؟
جايهوب: فكرة ألبوم “Jack In The Box” كانت من أكثر الموضوعات التي كانت تدور في ذهني لفترةٍ طويلة. لقد أخذتُ التفكير في هذا الموضوع
لفترةٍ كبيرة لأنه يتعلق باسمي المسرحي ‘جايهوب’، لذلك رغبتُ دومًا في أخذ موسيقاي في مسارٍ مُعاكسٍ لقصة اسمي المسرحي، ولكن
من بعد تفشي الوباء قررتُ صبّ تركيزي أكثر على إنتاج ألبومي المُنفرد.
خلال الوباء، أدركتُ أن الحياة تستمر على الرغم مِن كُل هذه الصعوبات، وإنه أمر مُحتم وألا يجبُ علي فِعل شيئًا إتجاهُ. في الحقيقة، أصبحَ لدي
وقت خاص بي أكثر وقت أُصبح فيه ‘أنا’، لذلك قررت بالتأكيد ان أكون أكثر إنتاجيّة في عملي على الرغُم من استمرار الوباء، في ذلك الحين بدأتُ
التركيز على إنتاج موسيقايّ الفرديّة جنبًا إلى جنب مع موسيقى بانقتان.
وفي الماضي عندما أصدرتُ مكستايب “Hope World” و أغنية “Chicken Noodle Soup” خلال تلك الأوقات خططتُ للوقت المُناسب للتركيز على الرقص لأنني دومًا كنت على إعتقاد “أن هذا هو الوقت المُناسب الذي يُمكن ان أسلط فيهِ الضوء على أسلوب الرقص الخاص بي، وأن أستعرض أدائي الراقص من خلاله”. هذا الألبوم المُسمى بـ “Jack In The Box” هو ما أريد ان أُسلط الضوء فيه على فني الخاص في المُوسيقى. لقد أخذ هذا مني الكثير من التفكير لفترةٍ طويلة.
– أغنية ‘MORE’ كانت الأغنية الأولى التي تحدُث تغيرًا حقيقيًا في المسار وهو أمر كان من الصعب القيام بهِ في سیاق بانقتان، مع مقطوعاتِ الراب من ثم فرقة موسيقى الروك كما هو مُوضح في الفيديو الموسيقي. هل هذا يُعد نمطًا واحدًا من بين العديد من الأنماط في الألبوم، أم إنه مؤشر حقيقي على المسار الذي يتخذهُ بقيّة مسارات الألبوم؟
جايهوب: هناك بالتأكيد سببًا واضحًا يدُل على لماذا اخترتُ “MORE” كأول أغنية يتم إصدارُها. أردتُ أن أعبر قليلًا عن الجانب المُظلم مني كجايهوب، هذه الأغنية قويّة
جدًا، وفي الواقع فإن الشعور الذي قد يكون راودكم عندما استمعتُم لأول مرةٍ إلى تلك الأغنية رُبما ينعكس بالتأكيد على جميعُ الأغاني
الأُخرى في الألبوم. أنا لا أقول أن أسلوب الراب هو الموضوع الرئيسي أو النقطة المحوريّة لألبومي، مع ذلك للتوضيح أكثر يوجد نوع من نمط
الترابط والذي يكمنُ في جميع أغاني ألبومي، من المُحتمل أن تفهم بِشكل أفضل بمُجرد سماع الأغاني كاملة بعد إصدار الألبوم في غضون
أيامٍ قليلة. إن الألبوم مليء بهذا النوع من الأسلوب الخاص بي وهو بالتأكيد يكشف عن جانب مظلم قليلًا مني او جانب مختلف مني، لكنني أتطلع ألى دعمكم الكبير له بمُجرد إصدارِه.
– كما يقول العضو الأول من بانقتان الذي أصدر ألبوم ‘JACK BOX THE IN’ خلال هذه المقابلة “ستؤدي المشاريع الفردية في النهاية إلى تأثير تعاوني أكبر كفريق.
– ماذا يُمكنك أن تقول عن أغنية ‘Arson’ والتي ستكون الأغنية الثانية التي تحتوي على فيديو مُوسيقي؟ كما
تُظهر الصور التي تم نشرُها من الفيديو أنك ترتدي باللون الأبيض بالكامل ولكن بعد ذلك تُغني مع إحداث انفجارٍ لسيارةٍ من نوعٍ ما!
جايهوب: إذا ألقيت نظرةً على الأسماء الموجودة في قائمة الأغاني، فستجدُ أن هُناك العديد من الأغاني ذات عناوين مثيرةً للاهتمام للغاية مثل “Equal Sign” و “STOP – لا يوجد أُناس سيئون في العالم” وعلى وجه الخصوص “Arson”. تتناسبُ صور الغلاف/العنوان الخاص بالأغنية بالتأكيد مع المفهوم الظاهر الذي قد إخترتُه لهذه الأغنية، تلك الأغنية تُظهر عن مدى إشتعال جايهوب لِشغفه الخاص، أشتعلتُ شغفًا لمُتابعة مسيرتي المهنيّة، لِمتابعة موسيقايّ. لكن بالنظر إلى الوراء، فقد خرج الأمر عن نطاق السيطرة، والعالم بِأكملهُ من حولي يحتّرق، لقد أصدرتُ الكثير من الأغاني والعديدُ من المُوسيقى، ونلتُ الكثير من الحب والدّعم من جميع أنحاء العالم. ولكن حتى الآن لم يعدُ مِن السهل إخماد ذلك الحريق. لذلك أردتُ التعبير بصريًا عن هذه الرسالة ونقلها من خلال هذه الأغنية التي تحملُ عنوان “Arson”، وهذه الأغنية تدور أيضًا حول كيف أنا الآن على مُفترق الطُرق.. بين الإختيار ما إذا كنت أُريد إخماد هذا الحريق الذي بدأته أم أُريد الاستمرار وجعله يشتعلُ أكثر؟ أعتقدُ شخصيًا أن أغنية “Arson” أقوى من أغنية “MORE” من حيثُ الأسلوب والمفهوم الظاهر وكذلك الانطباع الذي ستخلفه، أنا متحمس للغاية لما سأراه من حيثُ ردود الفعل والتعليقات بمُجرد إصدار تلك الأغنية.
– هل تملكُ شعورًا بأن لديك نوعًا من التأثير السري، أو التأثيرات التي لا يعرفها الناس جيدًا، والتي باستطاعتك إظهارها حقًا مع هذا الألبوم موسيقيًا؟
جايهوب: من المُحتمل أن تفهم هذا بِشكلٍ أفضل عندما يتم إصدار الألبوم وتستمعُ إلى جميع الأغاني التي بِه.
لا يوجد ضيوف مُميزون في ألبومي، تمتلئ جميع المسارات بِصوتي فقط. ولأنني أردت أن أنقل روايتي وقصتي الخاصة كمنفرد، اعتقدتُ أن الضيوف المُميزين ليسوا من الضروري مُشاركتهم في إنتاج هذا الألبوم، كما اعتقدتُ أن ملء كل هذه الأغاني بِصوتي الخاص فقط سيجعلُ مِن هذا الألبوم ذو طابع صادق للغاية. لذا عندما تسألُني عن نوع التأثيرات التي حصلتُ عليها أعتقدُ أن التأثير الذي كان لي عند العمل على الألبوم عبر عن ذاتي الداخلية وهويتي كمنفرد، الذات الداخلية، وأفكاري أثناء العمل كجزءٍ من بانقتان وتاريخ حياتي كل تلك الأشياء كانت التأثيرات الحقيقية.
وإذا تسألت عن التأثيرات المُوسيقية التي كانت لدي عند العمل على الألبوم، ولأن مسيرتي المهنيّة بدأت لأول مرة على أساس أسلوب
رقص الشارع أعتقدُ أن المُوسيقى التي اعتدتُ الرقص عليها وضِعت بالتأكيد كالأساس لموسيقاي الحالية، لذلك سوف تستمعُ للكثير من
مُوسيقى الهيب هوب القديمة كأساس لأسلوب الموسيقى في هذا الألبوم.
– إذا أردنا أن نُعطى لقب “ثقافة البوب الساحقة/القوية” أو لقب “حرب النجوم” لأحد آخر غير بانقتان فستكون هذه الألقاب من نصيب كل عضو من أعضاء بانقتان.
– لديك أداءٍ قادم كعرض رئيسي في مهرجان LollapaIooza في نهاية شهر يوليو، هل يُمكنك تقديم مُعاينة لمّا سيكون عليه أسلوب أدائُك؟ لأنه نظرًا لأنك كنت مُرتبطًا جدًا بالرقص في الماضى، فقد يعتقدُ الناس أنه بدون أعضاء الفرقة لمُرافقتك، قد لا يزالُ لديك مجموعة من الراقصين معك، وسيتم تصميمها (اداء الرقصة) بشكل دقيق. ولكن في الفيديو المُوسيقي لأغنية “MORE” لا يوجد راقصون وبالتالي فإن هذا النوع من الإيحاء يدُل بأنك رُبما تسير في اتجاه مُختلفٍ مع أسلوب أدائُك على خشنة المسرح أيضًا. هل باستطاعتك وصف ما ستكون عليه عروضك المُباشرة كفنانٍ مُنفرد؟
جايهوب: في الواقع مع ألبوم “Jack In The Box” قررتُ أنني أريد تسليط الضوء الحرفيّة الفنية في المُوسيقى من خللال إنتاج هذا الألبوم وإصداره. لذلك أنا لا أعتمدُ على مهارتي المعتادة (في الرقص) أستطيع أن أقول إنني التقطتُ سلاحًا مُختلفًا وجديدًا أريدُ استخدامه/مهارة ٍ مُختلفة أريدُ أن أظهرُها للناس. لذلك قد يترك هذا الألبوم انطباعًا جديدًا جدًا عني لدى الجمهور والمُستمعين. وحتى عند الأداء في مهرجان LollapaIooza أعتقدُ أن نيتيّ في إنتاج هذا الألبوم ستنعكسُ على عروضي المُباشرة أيضًا. لذا أنا أعدُ العديد من الأشياء المُختلفة بِحيث لا يكون الأداء الفردي مملًا للغاية. لذلك أنا سوف أعمل على ملء هذا الأداء بالعديد من الجوانب والأشياء المُختلفة، سيكون هذا من الرائع إذا كنت تستطيع حقًا رؤية ذلك بنفسك. وأعتقدُ أنه بمُجرد الاستماع إلى الألبوم بأكملة ستفهم بشكل أفضل لماذا قُمت بإختيار الأداء في مهرجان LollapaIooza ولماذا قررتُ مُواجهة هذا التحدي الكبير المُتمثل بِالأداء في المهرجان كمؤدي مُنفرد.
– كان يعتري القليل من القلق بين المُعجبين بِطبيعة الحال عندما تم الإعلان عن المشاريع الفرديّة للفرقة، أنه على الرغم من وجود تاكيدات بأن بانقتان سيستمرون إلا أنها يُمكن ان تؤدى إلى فترةٍ انقسام أطول. ولكن بعد ذلك في يوم 7 يوليو تم الإعلان عن أنه حتى بداخل تلك الموجة من النشاطات الفرديّة سيقوم بانقتان بإحياء حفلٍ مُوسيقى بشهر أكتوبر فى بوسان لتعزيز فكرةِ استضافة كوريا الجنوبية لِمعرض إكسبو الدولي لعام 2030. هل بإعتقادُك أن الإعلان عن الحفل المُوسيقى قد شتت اذهانُ الناس حول أي مخاوف لديهم بِشأن مُستقبل بانقتان؟
جايهوب: عندما تحدثُنا عن الاستراحة المؤقتة أو بمعنى أدّق التركيز على المشاريع الفردّية، كُنا نحاول حقًا أن نكون صادقين مع ما نشعر به وما نُريد
مُتابعته للمُضي قدمًا، لقد فوجئت قليلًا بأن الناس إتخذوا ذلك بطريقةٍ مُختلفةٍ عمّا توقعنا منهم أن يتفهموا بِها تلك الأخبار، أعتقدُ أنه كان من المؤسف تواجد القليل من الأخطاء في الترجمة عندما نقلنا تلك الرسالة. وبالتأكيد نحنُ لسنا في حالةِ توقف سيظلُ الفريق نشطًا. لقد تعلمنا الكثير وتطوّرنا معًا كفريقٍ واحد على مدار العقدّ الماضي،
وأعتقدُ أن هذا كان الفصل الأول لبانقتان. لذلك لكي يستمر بانقتان لِفترةٍ أطول وحتى نتقدم إلى الأمام، كان بإعتقادنا أن الفصل الثاني
كان لابد منه بالتأكيد، لذلك على الرغم من أننا نمّونا/نضجنا وعملنا معًا كفريق واحد على مدى السنوات العشر الماضية، رُبما قد حان الوقت
الآن للنمو ومُتابعة ما أردنا القيامُ به كمُنفردين والتركيز أكثر على النمو الشخصي كأفراد، فنحنُ نودّ أن نحتضن ونختبرُ العديد من الأشياء المُختلفة أثناء عملنا على مشاريعنا الفرديّة.
لكن هذا لا يعني أننا نضعُ حدًا لمشاريع الفرقة كبانقتان بالطبع، لذلك نتوقعُ أنه بعد اكتساب كل هذه الخِبرات وامتلاك كُلًا منا مشاريع فرديّة بذلك سيكون لدينا تأثير تآزري/قويًا جدًا كفريقٍ واحد، ونعتقد أن هذه هي الطريقة الدائمة والصحيّة بالنسبةِ لنا للنمو كفريق، لذا أعتقدُ أننا على وشك بدء الفصل الثاني لبانقتان وللمضي قدما نحو الأمام، كما إننا
سنعملُ بالتأكيد على مشاريع جماعية بالإضافة إلى المشاريع الفرديّة كذلك.
أيضًا كما ذكرتُ، سيكون هناك حفلٍ مُوسيقي في شهر أكتوبر وسيكون هذا الحدث ذو مغزى كبير بالنسبةِ لنا أيضًا.
لذلك آمل فقط ألا يكون هناك سوء فِهم حول إلى أين نحن مُتجهون ونوع المسارات التي تتخذُها كفريقٍ.
حقوق المقال تعود إلى jhopearab94.